كم عدد المآذن في الحرم القدسي ثالث الحرمين

كم عد الماذن الحرم القدسي ؟، يحدث الحرم القدسي بالجنوب من الشرق من بلدة فلسطين، هذه البلدة المقدسة بالأراضي الفلسطينية والتي من أجلها سالت بحور الدماء طوال الزمان الماضي، وقد كان التبرير في هذا هو رتبتها الكبيرة وقدسيتها، فكانت الصراعات بهدف نيل شرف إمتلاك هذا المقر المقدس.

الحرم القدسي

  • للحرم القدسي منزلة كبيرة لدى المسلمين، ولعل تسميته ب”ثالث الحرمين” عقب الحرم المكي وحجب البلدة المنورة تعكس هذه المنزلة، وقد كان هو أول قبلة قام بالتوجه إليها رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام والمسلمين معه في صلاتهم، ولذا قبل تحويلها بأمرٍ من الله سبحانه وتعالىَّ إلى المسجد الحرام يوم الإسراء والمعراج، وفي ذاك اليوم أُمخفي بمحمد رسول الله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وعُرِج به إلى السماء العُلى من أرض أرض الأقصى المحتلة الشريفة، وبيَّن الله نكبة الإسراء في آياته الكريمة بسورة الإسراء…

“سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” – صدق الله العظيم

كم عدد المآذن في الحرم القدسي

 

ويحوي الحرم القدسي المسجد الأقصى، وقبة الصخرة التي من عِندها عُرِج بنبي الله محمد، وتوالت دول الخلافة الإسلامية على الحرم القدسي إبتداءاً من البلد الأموية، ثمَّ الجمهورية العباسية فالمملوكية والعثمانية، فأسهموا جميعاً في رسم المعالم المعمارية للحرم القدسي.

مآذن الحرم القدسي

  • لديه الحرم القُدسي وبالضبط المسجِد الأقصى أربع مآذن أساسية، نتحدث بذاك النص عن هذه المآذن وهي …

المئذنة الأولى – مئذنة باب الأسباط

كم عدد المآذن في الحرم القدسي ؟
كم عدد الماذن في الحرم القدسي

تقع هذه المئذنة بشمال الحرم القدسي في المحيط بين باب الأسباط وباب حطة ، وقد تم إنشائها عام 769 من الهجرة، ولذا في فترة حكم السلطان الأشرف شعبان سلطان جمهورية المماليك، والذي ينبسط نسبه لمحمد بن قلاوون.

يُطلق فوق منها القلة من مئذنة الصلاحية، ولذا لقربها من المدرسة الصلاحية التي تقع خارج حواجز المسجد الأقصى.

مئذنة باب الأسباط

  • وكما هو مُبيّن بالصورة، فإن المئذنة تمتاز بأسلوب إسطواني على قاعدة مربعة، ويضيق متى ما إرتفعنا إلى أعلى، وبالنهاية يزينها قبة جميلة الشكل ذات نوافذ دائرية.
  • المئذنة الثانية – مئذنة باب الغوانمة
    تقع مئذنة باب الغوانمة بجهة الشمال من الغرب من سياج المسجد الأقصى، وتحديدا لدى باب الغوانمة، وتمتاز باعتبارها المئذنة الأكثر صعوداً بين مآذن الحرم القدسي إذ يصل تزايدها 6 طوابق.
  • وقد بُنيت عام 697 من الهجرة، وقد كان ذاك بالعصر المملوكي في فترة حكم السلطان المنصور بن حسام الدين لاجين السلطان الحادي عشر إلى دولة المماليك، وقد تم بنائها من خلال القاضي شرف الدين بن الوزير الخليلي.

مئذنة باب الغوانمة

كم عدد المآذن في الحرم القدسي ؟
كم عدد المآذن في الحرم القدسي ؟
  • ويعد القلة من هذه المئذنة الأكثر جمالاً وإتقاناً للفنون المعمارية بين مآذن الحرم القدسي، وكما ترون فإن أول طابقين بها كهما الأضخم منطقةً، ثم يأخذ الطابق الـ3 شكل فريد وحتى المئذنة الحجرية التي زينت بهذه القبة الخشبية الصنع.

المئذنة الثالثة – مئذنة باب السلسلة

كم عدد المآذن في الحرم القدسي ؟
مئذنة-باب-السّلسلة
  • تمت إقامة مئذنة باب السلسلة على المنحى التابع للغرب من الحرم القدسي، ولذا بمنتصف السياج التابع للغرب للمسجد الأقصى ، وقد تم بنائها عام 730 من الهجرة في فترة حكم نائب السلطنة المملوكية بالعاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا صاحب السمو الأمير سيف الدين تنكز، وقد كان زمانها السلطان الناصر محمد بن قلاوون هو سلطان جمهورية المماليك.
  • وحكمت التقاليد أن تيُإعلاء الآذان أولاً من هذه المئذنة، ثم بقية المآذن، وهو الذي يميز مئذنة باب السلسلة عن بقية المآذن.

مئذنة باب السّلسلة

شاهد ايضا : ماهي صفات العشرة المبشرين بالجنة من الرجال والنساء

المئذنة الرابعة – مئذنة باب المغاربة

كم عدد المآذن في الحرم القدسي ؟
كم عدد المآذن في الحرم القدسي ؟
  • تقع هذه المئذنة بالجهة الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى، وقد سُميت بذاك الإسم لكونها بجوار باب المغاربة، وقد تم بنائها عام 677 من الهجرة ولذا ايضاً في فترة حكم السلطان المنصور بن حسام الدين لاجين.
  • ويُطلق فوق منها القلة من بالمئذنة الفخارية نسبةً إلى بنائها تحت مراقبة من إفتخار الدين الخليلي.
  • مئذنة باب المغاربة
  • وتمتاز المئذنة بإقامتها على قاعدة مربعة الشكل، يطول شكلها لثلاث طوابق عاقبةً بالغرفة المختصة بالمؤذن لتعلوها قبة حجرية الشكل مغطاه بطبقة من الرصاص.
  • وهكذا نصبح قد ألقينا الضوء على عدد المآذن في الحرم القدسي ، تستطيعون ايضاً الإطلاع على هذا النص الشيق عن حكاية سيدنا يوسف.

لا تنسي متابعة معلومة